تعرف على أهم فوائد زيت السمسم للشعر والجسم والصحة

لمن لايعلم عن زيت السمسم شيء فى هذا المقال سوف نتعرف عن فوائد زيت السمسم ، يدخل زيت السمسم في الكثير من العلاجات المتنوعة للعديد من الاستخدامات المختلفة للعناية بالبشرة والشعر والصحة ، فهو يزيد من زيادة مستويات عمليات الأيض ثم خفض نسبة الكوليسترول الضار وهو يساعد بشكل كبير في الحفاظ على صحة البشرة والشعر والصحة .

ا)- فوائد زيت السمسم للصحة

  1. السمسم به نسبة كبيرة من المعادن الغذائية مثل المنغنيز والفوسفور والكالسيوم والنحاس والحديد وغيرها من المواد المفيدة للصحة
  2. مضاد للالتهابات
  3. ثم يعمل زيت السمسم على الوقاية من مخاطر الإصابة بالأمراض السرطانية وخاصة سرطان القولون
  4. فهو عامل مساعد على منع النوبات الربو
  5. علاوة على ذلك يمنع من التهابات الجهاز التنفسي
  6. و أيضاً تهدئة السعال وطارد للبلغم

ب)- فوائد زيت السمسم للجهاز الهضمي

زيت السمسم يحسن من أداء الجهاز الهضمي فهو يحتوي علي نسبة هائلة من الألياف الغذائية و ايضاً هو ملين لحركة الامعاء فهو علاج فعال للإمساك ثم يعمل على علاج مشكلات القولون وهو أيضاً يساعد في حرق الدهون بالجسم وبالتالي التخسيس .

ج)- فوائد زيت السمسم للبشرة

أهم فوائد( زيت السمسم ) : قد تعرفها لأول مرة
  1. زيت السمسم له قدرة كبيرة على منع الالتهابات البكتيرية وبالتالي علاج التهابات الجلد وشفاء الجروح الجلد سريعاً ثم أيضاً يساعد على التخلص من السموم فهو مادة قوية في علاج الأمراض الجلدية مثل الصدفية و الأكزيما .
  2. احتوائه على خصائص اللزوجة العالية فهذه الخصائص تساعد على إصلاح الخلايا التالفة لذلك هو من أفضل الزيوت الطبيعية المناسبة للتدليك و أيضاً يعمل علي تعزيز الدورة الدموية ثم أنه مرطب طبيعي قوي للبشرة ويساعد على تطهير البشرة و يستخدم كواقي لأشعة الشمس .
  3. إيضاً به قدرة على إبطاء علامات الشيخوخة المبكرة في الجلد وإعادة حيوية البشرة وتجديدها حيث أنه يحتوي علي مضادات الأكسدة والمفيدة في الحماية من التجاعيد .

د)- فوائد زيت السمسم للشعر

زيت السمسم من أكثر الزيوت الغنية بالأحماض الدهنية والتي تجعله من أكثر الزيوت فائدة للشعر لاحتوائه على حمض اللينوليك و الأوليك وحمض البالمتيك وحمض السيتريك تساعد هذه الأحماض على بناء شعرك وتغذيته علاوة على ذلك به العديد من الفيتامينات وبالأخص فيتامين( ه ) و ( ك ).

1- يحارب تساقط الشعر المبكر

فمن عوامل إسقاط الشعر المبكر الشيخوخة والمرض وإجهاد الضغط النفسي القوي لتلك الأسباب عامل قوي يؤثر على الأعصاب وعلى جودة الدورة الدموية وبالتالي يؤثر على الشعر فهذا يجعل دور زيت السمسم فعال لأنه قادر على تغذية الأعصاب بالإضافة إلى ذلك تعزيز الدورة الدموية .

2- يشجع على نمو الشعر الصحي

زيت السمسم له دور قوي في تشجيع الدورة الدموية وتعزيزها في فروة الرأس ثم يقوم بأعادة بناء بصيلات وجذور الشعر ، و بالتالي زيت السمسم يستطيع أختراق فروة الرأس وتشكيل حماية البصيلات من المواد الكيميائية التي تستخدم في تمشيط الشعر .

3-يرطب الشعر ويمنع الجفاف

كما قلنا من قبل زيت السمسم يقوم بتغليف بصيلات الشعر وهذا ما يجعلها رطبة دائماً فهو يحافظ عليها من الجفاف ذلك بفعل المنتجات الكيميائية و أيضاً الات التجفيف و وسائله المختلفة .

4- يحارب الشيب المبكر

الأحماض الدهنية والفيتامينات تمنع شيخوخة المبكرة لبصيلات الشعر وتحتفظ بالالوان الطبيعية لشعرك ، لذلك يعتقد أن زيت السمسم يساهم في تغميق لون الشعر وهذا غير مؤكد .

5- يهدئ فروة الرأس

من أهم فوائد زيت السمسم تهدئة فروة الرأس و بالأخص التي بها تلف بفعل الة تجفيف الشعر او نتيجة بعض الأمراض و أيضاً مثل تهدئة الحكة الناجمة عن جفاف الجلد و القشرة لأن الزيوت لها خصائص تبريد فهو يحبس الرطوبة عند الجذور الشعيرات .

6- يحمي من الأشعة فوق البنفسجية

يعمل زيت السمسم غلاف حول الشعيرات نتيجة إلى ذلك يحميها من التلوث و تأثيرات البيئية الضارة .

7- يحارب قمل الرأس

ثم يستخدم أيضاً زيت السمسم كزيت حار في محاربة قمل فروة الرأس فبفعل كثافة زيت السمسم يتم خنق القمل الحي بينما تعمل الزيوت الأساسية علي قتل البيوض من أجل ذلك لابد من وضع الزيوت علي الشعر لمدة 20 دقيقة ثم تقوم بغسله وبالتالي لن تلجأ إلي أستخدام مواد كيميائية علي فروة الشعر في التخلص من القمل وبيوضه .

مفعول سحري ل شرب زيت السمسم صباحاً

من أهم مميزات شرب زيت السمسم صباحاً مميزات عديدة ومتنوعة وهي كالتالي :-

  1. تنظيم معدل الجلوكوز في الدم لذلك زيت السمسم مفيد جداً للذين يعانون من مرض السكري
  2. فهو يقلل من منسوب ضغط الدم في الجسم حيث يخفض من معدل الدهون في الدم لذلك لمن لديهم أنخافض في ضغط الدم ينصح بعد تناوله .
  3. ثم يعد زيت السمسم من مدارات الطبيعية للبول
  4. أيضاً مقوي للاسنان ويحمي اللثة من للالتهاب وينظف الفم من البكتيريا والميكروبات الناتجة عن بقايا الطعام فله دور فعال في علاج مشاكل الفم
  5. يمنع تشكل الحصوات الناتجة من استخدام العقاقير الدوائية والمضادات الحيوية فهو يحمي الكلى من الأمراض التي تصيبها
  6. علاوة على ذلك يحارب الاكتئاب ويقضي على المشاعر السلبية
  7. يعطي الجلد نعومة ورطوبة عالية
  8. يعالج مشاكل البواسير وبالأخص إذا تم مزجه مع الكركم والحليب
  9. بالإضافة إلى ذلك يعطي الشعر كثافة وقوة ولمعاناً لافتاً
  10. و يرطب فروة الرأس ويقضي على القشرة
  11. يطرد البلغم
  12. ثم يمنع التجاعيد
  13. يحرق الدهون ذلك

الاضرار والفوائد الصحية لشرب زيت السمسم قبل النوم

له العديد من الفوائد المميزة ذلك لاحتوائه علي العديد من العناصر الغذائية الأساسية أهم فوائد( زيت السمسم ) : قد تعرفها لأول مرة ولكن لابد من الانتباه عند تناوله بكميات كبيرة قد يسبب أضرار كبيرة .

الفوائد الصحية :

  1. يعمل علي تعزيز كفاءة وظيفة الجهاز الهضمي ذلك لأنه يحتوي على كمية كبيرة من الألياف
  2. ينشط المعدة نظراً لأنه يزيد من ليونة حركة الأمعاء بالبطن وذلك يمنع حدوث أي حالة إمساك
  3. ثم يفيد القولون العصبي يمنع نوبات العصبية الشديدة
  4. يقلل من حرق الدهون بالجسم وذلك لاحتوائه على مركب السمسمين الليفي لذلك يستخدم في زيادة الوزن وتكبير الثدي والمؤخرة ونفخ الخدود بالتدليك
  5. يجدد خلايا الجلد فهو يؤدي لترميم المناطق الذي حدث بها جروح أو حروق شديدة وذلك لاحتوائه على عنصر الزنك الذي له دور كبير في إنتاج الكولاجين بالدم
  6. يزيد من تحديث أنسجة العضلات
  7. لاحتوائه على عنصر الماغنسيوم يضبط ضغط الدم المرتفع ويحسن الأوعية الدم للقلب
  8. بالإضافة إلى ذلك يحد من إلتهابات و أورام المفاصل الناتجة عن الخشونة الزائدة
  9. يحارب ظهور السرطان ولكن لا يمنعه

الأضرار :

ليس هناك أضرار إلا إذا تم تناوله بكميات زائدة حينها يصاب الشخص بعسر الهضم و إسهال و إنتفاخات .

طريقة شربه:

مع العسل الأبيض ثم يوضع مع السلطة و يخفف بالماء .

سعر زيت السمسم في الأسواق المصرية

زيت السمسم تختلف أسعاره من بلد إلي أخرى فسوف نذكر هنا سعر زيت السمسم في الاسواق المصرية وهي كالتالي :

نوع زيت السمسمالكميةالسعر
زيت السمسم من لوتس125 مل75 جنيه
زيت السمسم من الحواج30 مل20 جنيه
زيت السمسم من الحواج500 مل98,50 جنيه
زيت السمسم من مكه30 مل30 جنيه
زيت السمسم من اريج85 مل54 جنيه
زيت السمسم من اورجانيك500 مل101 جنيه

كيف تنتهي صلاحية زيت السمسم

مدة صلاحية زيت السمسم إذا لم يكن هناك تاريخ علي العبوة لمعرفة العمر الافتراضي لعبوة الزيت يمكننا معرفة ذلك عن طريق رائحته ، ذلك لأن يتم إنتاج زيت السمسم كمادة خام فله رائحة فريدة من نوعها فإذا كانت رائحة الزيت ليست قوية وكان هناك رائحة نفاذة فهذا يعني أنه تم أكسدة زيت السمسم وتحلل ، وهنا يتم إنتاج مادة الأفلانوكسين فيه ولا يمكن ان يؤكل بعد الان و إلا سبب ذلك في التسمم الغذائي .

شاهد أيضاً :-

نظام “حمية داش” الغذائي /( DASH) | التعريف و جدول اسبوعى