قصص أطفال قصيرة | أخلاقية و تعليمية

حان وقت القصة!

المحتويات إخفاء
1 قصص قصيرة جدا للاطفال مع اخلاق

ربما تكون القصص هي أفضل طريقة لتعليم دروس الحياة للأطفال. يمكنك تعليمهم القيم والأخلاق دون وعظ. خلال وقت القصة في المنزل ، ابتكر بعض القصص الأخلاقية القصيرة للأطفال للاستمتاع بسطر القصة أثناء تعلم درس أو درسين أيضًا.

قامت MomJunction بتجميع مثل هذه القصص الشيقة مع مقاطع الفيديو ، والتي قد تستخدمها في المرة القادمة التي يطلب فيها طفلك قصة.

قصص قصيرة جدا للاطفال مع اخلاق

الكلاسيكيات هي الأفضل هذه قصص قصيرة سمعناها أكثر من مرة ، بل وقلناها أكثر من مرة. لكننا نحب الاستماع إلى هذه القصص وإخبارها لأطفالنا وأي شخص يرغب في الاستماع!

قصص أخلاقية كلاسيكية

1. الفتى الذي بكى الذئب

في يوم من الأيام ، كان يعيش هناك راعي غنم يشعر بالملل وهو يراقب قطيع الغنم على التل. لتسلية نفسه ، صرخ ، “الذئب! ذئب! يطارد الذئب الخراف! ” جاء القرويون يركضون لمساعدة الصبي وإنقاذ الأغنام. لم يجدوا شيئًا وضحك الصبي وهو ينظر إلى وجوههم الغاضبة.

“لا تبكي” الذئب “عندما لا يكون هناك ولد ذئب!” ، قالوا بغضب وغادروا. لقد ضحك الصبي عليهم.

بعد فترة ، ملل وصرخ “ذئب!” مرة أخرى ، يخدع القرويين مرة أخرى. حذر القرويون الغاضبون الصبي مرة أخرى وغادروا. واصل الولد مراقبة القطيع. بعد فترة ، رأى ذئبًا حقيقيًا وصرخ بصوت عالٍ ، “ذئب! الرجاء المساعدة! الذئب يطارد الخراف. مساعدة!”

لكن هذه المرة ، لم يحضر أحد للمساعدة. بحلول المساء ، عندما لم يعد الصبي إلى المنزل ، تساءل القرويون عما حدث له وصعدوا التل. جلس الصبي على التل باكيًا. “لماذا لم تأت عندما قلت أنه يوجد ذئب؟” سأل بغضب. قال: “لقد هرب القطيع”.

اقترب منه قروي عجوز وقال: “لن يصدق الناس الكذابين حتى عندما يقولون الحقيقة. سنبحث عن خرافك صباح الغد. لنذهب الى المنزل الان”.

الفائدة

الكذب يخرق الثقة. لا أحد يثق في كاذب ، حتى عندما يقول الحقيقة.

2. لمسة ميداس

في اليونانية القديمة ، كان هناك ملك اسمه ميداس. كان لديه الكثير من الذهب وكل ما يحتاجه. كما أن لديه ابنة جميلة. أحب ميداس ذهبه كثيرًا ، لكنه أحب ابنته أكثر من ثروته.

في أحد الأيام ، ثمل شاب اسمه Silenus وفقد الوعي في حديقة الورود في ميداس. معتقدًا أن الساتير يجلبون دائمًا الحظ السعيد ، يترك ميداس لسيلينوس الراحة في قصره حتى يقظ ، على عكس رغبات زوجته وابنته. Silenus هو صديق ديونيسوس ، إله النبيذ والاحتفال. عند تعلم لطف ميداس تجاه صديقه ، قرر ديونيسوس مكافأة البرميل.

عندما طُلب من ميداس أن أتمنى شيئًا ما ، قال “أتمنى أن يتحول كل شيء ألمسه إلى ذهب”. على الرغم من أن ديونيسوس كان يعلم أنها ليست فكرة رائعة ، إلا أنه منح ميداس رغبته.

سعيدًا أن أمنيته قد تحققت ، تجول ميداس ملامسًا أشياء عشوائية في الحديقة وقصره وحولها جميعًا إلى ذهب. لمس تفاحة ، وتحولت إلى تفاحة ذهبية لامعة. كان رعاياه مندهشين ولكنهم سعداء برؤية الكثير من الذهب في القصر.

في سعادته ، ذهب ميداس وعانق ابنته ، وقبل أن يدرك ، حولها إلى تمثال ذهبي هامد! أغاست ، ركض ميداس عائداً إلى الحديقة ودعا ديونيسوس. توسل إلى الله أن يسلب قوته وينقذ ابنته. يمنح ديونيسوس ميداس حلاً لتغيير كل شيء إلى ما كان عليه قبل الرغبة. تعلم ميداس درسه وعاش بقية حياته وهو يناضل مع ما لديه.

الفائدة

لا تطمع. كن سعيدا وراضيا بما لديك.

3. البيضة الذهبية

ذات مرة ، كان لدى مزارع أوزة تضع بيضة ذهبية كل يوم. وفرت البيضة ما يكفي من المال للمزارع وزوجته لتلبية احتياجاتهما اليومية. كان المزارع وزوجته سعداء لفترة طويلة. ولكن ذات يوم خطرت للمزارع فكرة وفكر ، “لماذا يجب أن آخذ بيضة واحدة فقط في اليوم؟ لماذا لا يمكنني أخذهم جميعًا مرة واحدة وكسب الكثير من المال؟ “

وافقت زوجة المزارع الأحمق وقررت قطع معدة الإوزة من أجل البيض. بمجرد أن قتلوا الطائر وفتحوا بطن الإوزة ، ليجدوا لا شيء سوى الشجاعة والدم. المزارع ، الذي يدرك خطأه الأحمق ، يبكي على المورد الضائع!

المصطلح الإنجليزي “لا تقتل الأوزة التي تبيض ذهباً” مشتق أيضاً من هذه القصة الكلاسيكية.

الفائدة

فكر قبل أن تتصرف.

4. البخيل وذهبه

يعيش بخيل عجوز في منزل به حديقة. أخفى البخيل عملاته الذهبية في حفرة تحت بعض الحجارة في الحديقة. كل يوم ، قبل الذهاب إلى الفراش ، كان البخيل يذهب إلى الحجارة حيث يخفي الذهب ويحصي القطع النقدية. واصل هذا الروتين كل يوم ، لكنه لم ينفق الذهب الذي ادخره مرة واحدة.

ذات يوم ، انتظر لص يعرف روتين البخيل العجوز ، أن يعود الرجل العجوز إلى منزله. بعد أن حل الظلام ، ذهب اللص إلى المخبأ وأخذ الذهب. في اليوم التالي ، وجد البخيل العجوز أن كنزه مفقود وبدأ في البكاء بصوت عالٍ.

سمع جاره صرخات البخيل واستفسر عما حدث. عند معرفة ما حدث ، سأل الجار ، “لماذا لم تدخر المال داخل المنزل؟ كان من الأسهل الوصول إلى الأموال عندما تضطر إلى شراء شيء ما! “

قال البخيل “شراء؟” لم أستخدم الذهب قط لشراء أي شيء. لم أكن أنفقه أبدًا “.

عند سماع ذلك ، ألقى الجار بحجر في الحفرة وقال: “إذا كان الأمر كذلك ، فاحتفظ بالحجر. إنه لا قيمة له مثل الذهب الذي فقدته “.

الفائدة

الحيازة تستحق بنفس القدر ما يتم استخدامها من أجله.

5. السلحفاة والعصفور

كانت سلحفاة تستريح تحت شجرة بنى عليها طائر عشه. تحدثت السلحفاة للطائر ساخراً ، “يا له من منزل رث! إنه مصنوع من أغصان مكسورة ، وليس له سقف ، ويبدو خامًا. ما هو أسوأ هو أنه كان عليك أن تبنيها بنفسك. أعتقد أن بيتي ، وهو قوقعتي ، أفضل بكثير من عشك المثير للشفقة “.

“نعم ، إنه مصنوع من أعواد مكسورة ، ويبدو رثًا ومفتوحًا على عناصر الطبيعة. إنه خام ، لكنني قمت ببنائه ، وأنا أحب ذلك “.

قالت السلحفاة: “أعتقد أنها مثل أي عش آخر ، لكنها ليست أفضل من عشها”. “يجب أن تغار من قوقعتي ، رغم ذلك.”

أجاب الطائر: “على العكس”. “بيتي به مساحة لعائلتي وأصدقائي ؛ لا يمكن أن تستوعب قوقعتك أي شخص آخر غيرك. ربما لديك منزل أفضل. قال الطائر بسعادة.

أخلاقي

كوخ مزدحم أفضل من قصر منعزل.

6. الأبقار والنمر

عاشت أربع بقرات في غابة بالقرب من مرج. كانوا أصدقاء جيدين وفعلوا كل شيء معًا. كانوا يرعون معًا ويبقون معًا ، بسبب عدم تمكن النمور أو الأسود من قتلهم من أجل الطعام.

لكن ذات يوم ، تشاجر الأصدقاء وذهبت كل بقرة لترعى في اتجاه مختلف. رأى النمر والأسد ذلك وقرروا أنها فرصة مثالية لقتل الأبقار. اختبأوا في الأدغال وفاجأوا الأبقار وقتلوها جميعًا ، واحدة تلو الأخرى.

أخلاقي

الاتحاد قوة.

قصص بارعة أخلاقية

من يقول أن القصص الأخلاقية للأطفال يجب أن تكون جادة أو كئيبة؟ إليك القليل منها الذي يتميز بلمسة من الفكاهة.

7. الطلاب الأربعة

كان هناك أربعة أصدقاء يكرهون الدراسة. لقد شاركوا طوال الليل قبل امتحاناتهم وخططوا لتخطي الاختبار بالكذب على الأستاذ. لذلك ذهبوا إلى العميد وأخبروه أنهم ذهبوا لحضور حفل زفاف في الليلة السابقة وفي طريق عودتهم ، كان لديهم إطار مثقوب. استمروا في القول إن عليهم دفع السيارة إلى الخلف ، حيث لم يكن لديهم إطار احتياطي ، وبالتالي لم يكونوا في وضع يسمح لهم بكتابة الامتحان.

استمع العميد ووافق على السماح لهم بإجراء الاختبار في تاريخ لاحق. سعداء لأنهم حصلوا على فرصة ثانية ، درس الأصدقاء الأربعة بجد وكانوا مستعدين للامتحان. في يوم الامتحان ، طلب العميد من الطلاب الجلوس في فصول منفصلة ، وهو ما وافق عليه الطلاب.

تحتوي ورقة الامتحان على سؤالين فقط ، ليصبح المجموع 100 علامة. وهكذا كانت الأسئلة:

  1. اسمك:
  2. أي إطار من إطارات السيارة انفجر: أ) يسار أمامي ب) يمين أمامي ج) خلفي يسار د) خلفي يمين

الفائدة

قد تكون ذكيًا ، لكن هناك أشخاصًا أذكى منك في العالم.

8. المسافر المتفاخر (خرافات إيسوب)

عاد رجل من جولة وتفاخر برحلاته المغامرة. تحدث بإسهاب عن الأشخاص المختلفين الذين التقى بهم وعن مآثره المذهلة التي أكسبته شهرة وثناء من الناس في كل مكان. ومضى يقول إنه ذهب إلى رودس حيث قفز إلى مسافات لا يمكن لأي شخص أن يضاهيها.

حتى أنه ذهب ليقول إن هناك شهودًا يشهدون بكلماته. عند سماع الرجل يتفاخر كثيرًا ، قال أحد المارة الأذكياء: “يا رجل طيب ، لسنا بحاجة إلى أي شهود لنصدق كلماتك. تخيل أن يكون هذا المكان رودس وقفز لنا “.

لم يعرف المسافر الكاذب ماذا يفعل وذهب بعيدًا بهدوء.

أخلاقي

من يعمل شيئًا جيدًا لا يحتاج إلى التباهي.

9. الجمل والطفل

ذات يوم ، كانت جمل وطفلها يتبادلان أطراف الحديث. سأل الطفل ، “أمي ، لماذا لدينا الحدب؟” أجابت الأم: “سنامنا لتخزين المياه حتى نعيش في الصحراء”.

قال الطفل “أوه” ، “ولماذا قمنا بتقريب قدمي الأم؟” “لأنها تهدف إلى مساعدتنا على المشي بشكل مريح في الصحراء. تساعدنا هذه الأرجل على التحرك في الرمال “.

“على ما يرام. ولكن لماذا رموشنا طويلة جدا؟ ” لحماية أعيننا من غبار الصحراء ورمالها. أجابت الأم الناقة.

فكر الجمل الصغير لبعض الوقت وقال: “لدينا مطبات لتخزين المياه للرحلات الصحراوية ، وحوافر مدورة لإبقائنا مرتاحين عندما نسير في رمال الصحراء ، ورموش طويلة لحمايتنا من الرمال والغبار أثناء عاصفة الصحراء. . ثم ماذا سنفعل في حديقة الحيوانات؟ “

كانت الأم مذهولة.

أخلاقي

تكون نقاط قوتك ومهاراتك ومعرفتك عديمة الفائدة إذا لم تكن في المكان المناسب.

10. الفلاح والبئر

مزارع يبحث عن مصدر مياه لمزرعته اشترى بئراً من جاره. كان الجار ماكرًا ، مع ذلك ، ورفض السماح للمزارع بأخذ المياه من البئر. وعند سؤاله عن السبب أجاب: “بعت لك البئر وليس الماء” ثم ابتعد. لم يعرف المزارع المذهول ماذا يفعل. لذلك ذهب إلى بيربال ، وهو رجل ذكي وأحد الحاشية التسعة للإمبراطور أكبر ، من أجل حل.

اتصل الإمبراطور بالمزارع وجاره وسأل لماذا لا يسمح الرجل للمزارع بسحب المياه من البئر. قال الرجل الماكر الشيء نفسه مرة أخرى ، “لقد بعت البئر ، وليس الماء. لذلك لا يستطيع أخذ المياه “.

أجاب بيربال: “كل هذا يبدو جيدًا بالنسبة لي. أما إذا كنت قد بعت الماء وكان الماء لك ، فلا داعي لحفظ الماء في بئرته. قم بإزالة الماء أو استخدمه بالكامل على الفور. إذا لم يكن الماء ملكا لصاحب البئر “.

بعد أن أدرك الرجل أنه تم خداعه وعلمه الدرس ، اعتذر وغادر.

أخلاقي

الغش لن يجلب لك أي شيء. إذا قمت بالغش ، فستدفع مقابل ذلك قريبًا.

الخرافات من كل مكان

يحتوي هذا القسم على خرافات وقصص قصيرة جيدة مع أخلاق للأطفال من مختلف أنحاء العالم.

11. الأصدقاء الحقيقيون يحبونك على أي حال

كان اللورد كريشنا وسوداما أصدقاء الطفولة. بينما ازدهر كريشنا وازدهر ، لم يفعل سوداما. يعيش حياة رجل براهمين فقير يعيش في كوخ صغير مع زوجته وأولاده. في معظم الأيام ، لا يحصل الأطفال حتى على ما يكفي من الطعام مما يحصل عليه سوداما كصدقات. في أحد الأيام ، اقترحت زوجته أن يذهب ويطلب من صديقه كريشنا المساعدة.

كان سوداما مترددًا في طلب الخدمات ، لكنه أيضًا لم يكن يريد أن يعاني أطفاله. لذا تقترض زوجته بعض الأرز من الجيران لإعداد بعض وجبات الأرز الخفيفة التي يحبها كريشنا ، وأعطته لسوداما ليأخذها إلى صديقه. أخذه سوداما وانطلق إلى دواراكا. اندهش من الذهب الذي استخدم في بناء المدينة. وصل إلى بوابات القصر وعرقله الحراس الذين حكموا عليه من خلال دوتي الممزق وسوء المظهر.

طلب سوداما من الحراس إبلاغ كريشنا على الأقل بأن صديقه سوداما قد جاء لمقابلته. الحارس ، على الرغم من تردده ، يذهب ويبلغ الرب. عند سماعه أن سوداما كان هنا ، توقف كريشنا عن فعل كل ما كان يفعله وركض حافي القدمين لمقابلة صديق طفولته.

كريشنا يحتضن سوداما ويرحب به في منزله ويعامله بأقصى درجات الحب والاحترام. يحاول سوداما ، الذي يخجل من وجبات الأرز الخفيفة للرجل الفقير التي حصل عليها من أجل كريشنا ، إخفاءها. لكن كريشنا الذي يعرف كل شيء يطلب من سوداما هديته ويأكل وجبات الأرز الخفيفة المفضلة لديه التي أحضرها له صديقه.

يقضي كريشنا وصديقه وقتًا في الضحك والتحدث عن طفولتهما ، لكن سوداما ، غارقة في اللطف والرحمة التي أظهرها صديقه ، غير قادر على طلب المساعدة. عندما عاد إلى المنزل ، وجد سوداما أن كوخه قد تم استبداله بقصر ضخم وأن زوجته وأطفاله يرتدون ملابس أنيقة.

أدرك سوداما كم كان محظوظًا لأنه كان لديه صديق حقيقي مثل كريشنا. لم يسأل حتى ، لكن كريشنا عرف ماذا يريد سوداما وأعطاه إياه.

أخلاقي

الأصدقاء الحقيقيون لا يميزون بين الأغنياء والفقراء. إنهم موجودون دائمًا من أجلك عندما تحتاج إليهم.

12. الفيل والأصدقاء

تجول فيل وحيد في الغابة بحثًا عن أصدقاء. صادفت قردًا وسألت ، “هل ستكون صديقي ، أيها القرد؟” “أنت كبير جدًا ولا يمكنك التأرجح على الأشجار مثلي. قال القرد “لذلك لا يمكنني أن أكون صديقك”.

صادفهم الفيل أرنبًا وسأله عما إذا كانت صديقة له. “أنت أكبر من أن تتسع داخل جحري. أجاب الأرنب: “لا يمكنك أن تكون صديقي”.

ثم التقى الفيل بضفدعة وسألها عما إذا كان يمكن أن تكون صديقتها. قال الضفدع “أنت كبير جدًا وثقيل. لا يمكنك القفز مثلي. أنا آسف ، لكن لا يمكنك أن تكون صديقي “.

سأل الفيل ثعلبًا ، وحصل على نفس الرد ، أنه كان كبيرًا جدًا. في اليوم التالي ، كانت جميع الحيوانات في الغابة تجري في خوف. أوقف الفيل دبًا وسأل عما يحدث وقيل له إن نمرًا يهاجم جميع الحيوانات.

أراد الفيل إنقاذ الحيوانات الضعيفة الأخرى وذهب إلى النمر وقال “أرجوك سيدي ، اترك أصدقائي وشأنهم. لا تأكلهم ”. لم يستمع النمر وطلب من الفيل أن يهتم بشؤونها. نظرًا لعدم وجود طريقة أخرى لحل المشكلة ، ركل الفيل النمر وأخافه بعيدًا.

ثم عادت إلى الآخرين وأخبرتهم بما حدث. عند سماع كيفية إنقاذ الفيل لحياتهم ، وافقت الحيوانات في انسجام تام ، “أنت فقط في الحجم المناسب لتكون صديقنا”.

أخلاقي

الأصدقاء يأتون بكل الأشكال والأحجام!

13. الذئب والرعاة

هذه واحدة من خرافات إيسوب العديدة التي يمكن للمرء أن يرتبط بها في أي يوم وفي أي عصر.

في أحد الأيام ، طُرد ذئب بعيدًا عن مزرعة لمحاولته سرقة بعض الأغنام للحصول على الطعام. في وقت لاحق من ذلك الأسبوع ، عاد الذئب إلى المزرعة على أمل العثور على بعض الطعام. اختلس النظر داخل المنزل ووجد المزارع وعائلته يتناولون لحم الضأن المشوي.

“آها!” “إذا كنت سأفعل نفس الشيء الذي يفعله المزارع وعائلته الآن ، فسوف يتم تحويلي ومطاردتي ، أو حتى قتلي لقتلي حملاً بريئًا ضعيفًا.”

أخلاقي

نحن نسرع ​​في الحكم وإدانة الآخرين على ما يفعلونه ، لكن لا نرى أي خطأ في القيام بذلك بأنفسنا.

14. الشاب السلطعون ووالدته

في أحد الأيام ، كان سلطعون صغير ووالدته على الشاطئ ، يقضيان بعض الوقت معًا. ينهض السلطعون الصغير للحركة ، لكنه لا يستطيع المشي إلا بشكل جانبي. توبخه والدته لأنه يمشي جانبيًا وتطلب منه أن يمشي إلى الأمام من خلال توجيه أصابع قدميه إلى الأمام. يجيب السلطعون الصغير ، “أود أن أمشي إلى الأمام يا أمي ، لكني لا أعرف كيف أفعل”.

عند سماع ذلك ، نهضت والدته لتريه كيف ، لكنها حتى غير قادرة على ثني ركبتيها للأمام. تدرك أنها كانت غير عادلة ، وتعتذر بخجل ، وتجلس في الرمال.

أخلاقي

لا تدين شخصًا لأنه لم يفعل شيئًا أنت نفسك غير قادر على القيام به.

15. الجانب الآخر من الجدار

ورثت شابة من جدتها حديقة جميلة. كانت تحب البستنة أيضًا وكانت فخورة جدًا بحديقتها. ذات يوم ، رأت نبتة جميلة جدًا في كتالوج وأرادت ذلك لحديقتها. طلبت ذلك وزرعته في قاعدة الجدار الحجري في فناء منزلها الخلفي. لقد اهتمت كثيرًا بالنبات الذي نما بسرعة وكان عليه أوراق خضراء جميلة.

مرت الأشهر ، لكن لم تتفتح زهرة واحدة على الشجرة. منزعجة ، أرادت تقريبًا قطع الشجرة. في مثل هذا الوقت ، اتصلت بغيرها وقالت ، “شكرًا جزيلاً لك على الزهور الجميلة. ليس لديك فكرة عن مدى استمتاعي بالنظر إلى أزهار الكرمة التي زرعتها “.

عند سماع ذلك ، تندفع الفتاة الصغيرة إلى جانب الجار من الحائط وترى أجمل زهرة تتفتح. كل الرعاية التي أخذتها قد آتت أكلها. فقط الكرمة تسللت عبر الشقوق التي بسببها لم تزهر على جانبها من الجدار بل كانت تعمل بسخاء على الجانب الآخر.

أخلاقي

فقط لأنك لا تستطيع رؤية النتائج الجيدة لجهودك لا يعني أنها لم تؤت ثمارها.

قصص أخلاقية حديثة

الأخلاق التي تأتي بها معظم الخرافات خالدة ، على الرغم من أن القصص قد تكون قديمة. لذا ، إليك بعض القصص القصيرة الحديثة بنفس أخلاق الأطفال التي جاءت بها الخرافات القديمة.

16. الكلب عند البئر

عاش كلب مع صغارها في مزرعة حيث يوجد بئر. أخبرت الأم الكلب الجراء ، لا تقترب من البئر أو تلعب حولها. تساءل أحد الجراء عن سبب عدم ذهابهم إلى البئر وقرر استكشافه. ذهب إلى البئر. صعد الجدار وألقي نظرة خاطفة على الداخل.

هناك رأى انعكاس صورته واعتقد أنه كلب آخر. رأى الجرو أن الكلب الآخر في البئر (انعكاسه) يفعل ما يفعله ، فغضب لتقليده. قرر أن يقاتل مع الكلب وقفز في البئر ، فقط ليجد أي كلب هناك. نبح ونبح وسبح حتى أتى المزارع وأنقذه. لقد تعلم الجرو الدرس.

أخلاقي

استمع دائمًا إلى ما يقوله الكبار. استجوبهم ، لكن لا تتحداهم.

17. السيطرة على الغضب

الصورة: شترستوك

كان هناك صبي صغير يعاني من مشكلة في السيطرة على أعصابه. عندما يغضب ، كان يقول فقط أي شيء يتبادر إلى ذهنه ويؤذي الناس. لذلك أعطاه والده كيسًا من المسامير ومطرقة وقال: “في كل مرة تغضب ، دق مسمارًا واحدًا في سياج الفناء الخلفي الخاص بنا”.

في الأيام القليلة الأولى دق الصبي الكثير من المسامير لدرجة أنه أفرغ نصف الكيس. على مدار الأسابيع ، انخفض عدد المسامير التي دقها على السياج ، وأصبح أعصابه مسيطرًا بشكل كبير. ثم جاء يوم لم يفقد فيه أعصابه على الإطلاق. طلب منه والده إزالة مسمار واحد كل يوم حتى لا يفقد أعصابه.

أخيرًا ، في اليوم الذي كان فيه الطفل يزيل المسمار الأخير ، قال والده ، “لقد أحسنتِ يا فتى. لكن هل ترى الثقوب في الحائط؟ لن يكون السور كما هو أبدًا ، حتى بعد إعادة الطلاء. وبالمثل ، عندما تقول أشياء لئيمة في حالة الغضب ، ستترك ندبة في ذهن الشخص ، كما فعلت المسامير بالجدار “.

أخلاقي

الغضب سلاح خطير كالسكين. عندما تضع السكين في الرجل وتخرجه ، يشفى الجرح وتبقى الندبة.

18. السراويل المبتلة

كان صبي يبلغ من العمر تسع سنوات جالسًا على مكتبه في الفصل ، وفجأة ، شعرت بنطاله بالبلل ، وكانت هناك بركة مياه عند قدميه. كاد قلبه يتخطى الخفقان ، لأنه شعر بالقلق من أن زملائه في الفصل سيرون ذلك ويسخرون منه.

سرعان ما أراد أن يفعل شيئًا ما ، ورأى المعلم وزميلته سوزي يتجهان نحوه. كانت سوزي تحمل وعاء من السمكة الذهبية. عندما اقتربوا ، اعتقد الصبي أن المعلم لاحظ سرواله المبتل ، وفجأة سوزي تتعثر وتلقي حوض السمك في حجره. بينما كان يشكر الله على مساعدته ، يتظاهر بالغضب من سوزي ويصرخ عليها.

يعتقد كل فرد في الفصل أنه من خطأ سوزي أن تبلل بنطال الصبي. يساعد المعلم الصبي على ارتداء الملابس الجافة ويستمر الفصل. في وقت لاحق من ذلك المساء ، سأل الصبي سوزي ، “لقد فعلت ذلك عن قصد ، أليس كذلك؟” “لقد بللت سروالي مرة واحدة أيضًا” ، تهمس سوزي.

أخلاقي

كل واحد منا يمر بأيام جيدة وأيام سيئة. فقط أولئك الذين يساعدونك في أيامك السيئة هم أصدقاؤك الحقيقيون.

19. العادات السيئة

كان رجل أعمال ثري قلقًا بشأن عادات ابنه السيئة . طلب المشورة من رجل عجوز حكيم. التقى الرجل العجوز بابن الرجل وأخذه في نزهة. ساروا في الغابة ، وأظهر الرجل العجوز للصبي شتلة صغيرة وطلب منه إخراجها. فعل الصبي ذلك بكل سهولة ، وواصلوا السير.

ثم طلب الرجل العجوز من الصبي اقتلاع نبتة صغيرة. فعل الصبي ذلك أيضًا بقليل من الجهد. وبينما كانوا يمشون ، طلب الرجل العجوز من الصبي سحب الأدغال ، وهو ما فعله. كانت التالية شجرة صغيرة ، كان على الطفل أن يكافح كثيرًا من أجل اقتلاعها. أخيرًا ، أراه الرجل العجوز شجرة أكبر وطلب من الطفل إخراجها.

فشل الطفل في إخراجها حتى بعد المحاولة عدة مرات ، بطرق مختلفة. ينظر العجوز إلى الولد ويبتسم ويقول: “كذلك الحال مع العادات ، سواء كانت جيدة أو سيئة”.

أخلاقي

يصعب التخلص من العادات السيئة بمجرد استقرارها في نظامنا. من الأفضل التخلص منها في وقت مبكر.

20. شركة جيدة ، شركة سيئة

بنى ببغاءان عشًا في شجرة أثأب. كانوا يعيشون مع صغيريهم ، الذين اعتنوا بهما جيدًا. خرجت الأم والأب لجمع الطعام في الصباح وعادا إلى المنزل بحلول المساء. في أحد الأيام ، عندما كان آباؤهم بعيدًا ، أخذ صياد قاسي الببغاوات الصغيرة.

نجح أحد الطيور في الهروب وابتعد عن الصياد. انتهى به المطاف في محبسة ونشأ على الاستماع إلى الكلمات الرقيقة والشفقة. وضع الصياد الببغاء الآخر في قفص ، وسرعان ما تعلم بضع كلمات وعبارات. كان الصياد وعائلته فظين ولم يهتموا كثيرًا بالكلمات الطيبة.

ذات يوم ، كان أحد المارة يستريح خارج كوخ الصياد. قال الببغاء مستشعرًا شخصًا بالخارج ، “أيها الأحمق ، لماذا أنت هنا؟ أحمق! غادر! سأقطع حلقك “. ذهب المسافر خائفًا ، وفي رحلته وصل إلى المحبسة حيث كان الببغاء الآخر. قال الببغاء في المحبسة: “مرحباً أيها المسافر. أنت حر في البقاء هنا طالما أردت “.

مندهشًا ، أخبر المسافر الببغاء أنه واجه ببغاءًا مشابهًا في مكان آخر وكان قاسيًا للغاية. كيف هذا أنت لطيف جدا؟ ” أجاب الببغاء: لا بد أن هذا أخي. أعيش مع الحكماء ، ويعيش أخي مع الصيادين. تعلمت لغة الحكيم ، وتعلم أخي لغة الصياد. الشركة التي نحافظ عليها تقرر من سنكون “.

أخلاقي

حافظ على صحبة جيدة إذا كنت تريد أن تكون شخصًا جيدًا.

21. الرجل والقطة

في أحد الأيام ، كان رجل يسير على الطريق عندما سمع قطة تموء من الأدغال المجاورة. كانت القطة عالقة وتحتاج إلى مساعدة في الخروج. عندما وصل الرجل ، خافت القطة وخدشت الرجل. صرخ الرجل من الألم لكنه لم يتراجع. حاول مرارًا وتكرارًا ، حتى مع استمرار القط في حك يديه.

رأى عابر سبيل آخر هذا وقال ، “فليكن! سوف تجد القطة طريقة للخروج لاحقًا “. لم ينتبه الرجل ولكنه حاول حتى ساعد القطة. بمجرد أن أطلق سراح القطة ، قال للرجل الآخر ، “القطة حيوان ، وغرائزها تجعله يخدش ويهاجم. أنا إنسان وغرائزي تجعلني عطوفًا ولطيفًا “.

أخلاقي

عامل كل من حولك كما تريد أن تعامل. التزم بقواعدك أو أخلاقك وليس قواعدهم.

الأخلاق ليست سوى دروس نتعلمها من القصة. إذا انتبهت ، فلكل قصة بعض الأخلاقيات فيها. علم أطفالك أن يستخلصوا الدروس من تجاربهم وتجارب أصدقائهم أو عائلاتهم. عندما يفعلون ذلك ، سيكون لديهم الكثير من القصص الأخلاقية القصيرة لمشاركتها مع العالم.

ما هي قصتك الأخلاقية المفضلة؟ اخبرنا عن ذلك هنا.